ما رايكم في هذا الاختبار
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما رايكم في هذا الاختبار
لنص:
متوسطة تبزي نبراهم القديمة
2008/2009 مستوى:3 متوسط المدة :ساعتان
2/ الأسئلة : ا/ البناء الفكري : (05ن)
1*اختر العنوان المناسب للنص.
2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في
مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3*اشرح المفردات : -شاسعا /
نقلب أبصارنا.
4* هات أضداد المفردات الموالية
من النص التقدم . فضيلة.
ب / البناء
اللغوي : (06ن)
1*أعرب ما تحته خط في النص
إعراباً كاملاً.
2*استخرج من النص ما يلي: -
جملة شرطية وبين عنصرها.
متعديا إلى مفعولين
-فعلا من أفعال المقاربة واذكر
خبره .
-منسوبا إلى اسم أعجمي.
ج// البناء
الفني : (02ن)
1*حدد نوع الصورة في
العبارة:مجتمع اليابان أيقظه الاستعمار . -2*حدد نوع أسلوب النص مع التعليل
د// الوضعية
الإدماجية : (07ن)
- لا شك أن كل قدر من العلم
يمنح الإنسان قدرا من القوة"
تحدث في فقرة تدعو فيها إلى طلب
العلم مبرزا أهميته في حياة الأفراد والشعوب مع توظيف ما أمكن من الشواهد
وأساليب الشرط والاستفهام الأفعال المتعدية وكذا أفعال الشروع...
-إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من
غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل
يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان –مثلاً-نجد
الفرق شاسعا ٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.
غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل
يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان –مثلاً-نجد
الفرق شاسعا ٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.
-فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ٬لكنه دخل
الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا
مستعمريهم ...٬وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا
بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها
أمواله وأخلاقه ٬أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد
أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.
الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا
مستعمريهم ...٬وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا
بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها
أمواله وأخلاقه ٬أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد
أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.
-لقد سار الآخرون
في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي
التي تصنع الحضارة ٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيداً
من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضارة وليس التكديس ٬أما التي تقوم
على التكديس فهي حضارة استهلاك ٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي
التي تصنع الحضارة ٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيداً
من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضارة وليس التكديس ٬أما التي تقوم
على التكديس فهي حضارة استهلاك ٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
-عن مالك بن نبي -
(بتصرف)
(بتصرف)
متوسطة تبزي نبراهم القديمة
2008/2009 مستوى:3 متوسط المدة :ساعتان
2/ الأسئلة : ا/ البناء الفكري : (05ن)
1*اختر العنوان المناسب للنص.
2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في
مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3*اشرح المفردات : -شاسعا /
نقلب أبصارنا.
4* هات أضداد المفردات الموالية
من النص التقدم . فضيلة.
ب / البناء
اللغوي : (06ن)
1*أعرب ما تحته خط في النص
إعراباً كاملاً.
2*استخرج من النص ما يلي: -
جملة شرطية وبين عنصرها.
متعديا إلى مفعولين
-فعلا من أفعال المقاربة واذكر
خبره .
-منسوبا إلى اسم أعجمي.
ج// البناء
الفني : (02ن)
1*حدد نوع الصورة في
العبارة:مجتمع اليابان أيقظه الاستعمار . -2*حدد نوع أسلوب النص مع التعليل
د// الوضعية
الإدماجية : (07ن)
- لا شك أن كل قدر من العلم
يمنح الإنسان قدرا من القوة"
تحدث في فقرة تدعو فيها إلى طلب
العلم مبرزا أهميته في حياة الأفراد والشعوب مع توظيف ما أمكن من الشواهد
وأساليب الشرط والاستفهام الأفعال المتعدية وكذا أفعال الشروع...
رد: ما رايكم في هذا الاختبار
شكرا جزيلا على الموضوع
ismajps2- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى