اختبار ولا اروع في الغة العربية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اختبار ولا اروع في الغة العربية
اختبار ولا اروع في الغة العربية
لسلام عليكم انا لقيت رابط فيه هادا الاختبار
نقلتولكم اتمنى يفيدكم
ملاحظة : نقلت الموضوع كما هو اذ لا يوجد
تسطير تحت كلمات العراب .
لسلام عليكم انا لقيت رابط فيه هادا الاختبار
نقلتولكم اتمنى يفيدكم
اختبار
الفصل الثالث في مادة اللغة العربية
الفصل الثالث في مادة اللغة العربية
النص:
كل الاعتماد على مبلغ ما تبذلون من جهود و ما
تسددون من عزائم و ما تحملون من عناء. يجب أن تستبعدوا الحظ من حياتكم. إن
الحياة أكثر منطقية مما تتصورون فالنجاح وليد العمل و الجد و المثابرة ، و
الفشل نتيجة الكسل و الخمول و التوكل.
انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء، أو كنز
يقفز إليه من جوف الأرض؟ ماذا تكون نهاية الطلاب الذين يهملون دروسهم توقعا
للنجاح في الامتحان عن طريق الحظ و المصادفة.
أيها الشباب ، إن طبيعة
الحياة عجيبة ، فهي تعطينا بقدر ما تأخذ منا، و هي لا تعطي شيئا بلا
مقابل.فنحن نحصد منها بقدر ما نزرع فيها،
الحياة عجيبة ، فهي تعطينا بقدر ما تأخذ منا، و هي لا تعطي شيئا بلا
مقابل.فنحن نحصد منها بقدر ما نزرع فيها،
و هي في هذا أمينة لا
تكذبنا، و لا تجاملنا، بل تكيل لنا صاع بصاع. فالعامل الساعي النشيط
المثابر قوي ناجح ،
تكذبنا، و لا تجاملنا، بل تكيل لنا صاع بصاع. فالعامل الساعي النشيط
المثابر قوي ناجح ،
و الخامل المتردد ضعيف
فاشل.
فاشل.
ثقوا – أيها الشباب – بأن
حياتكم من صنع أيديكم( ، و أن نجاحكم أو فشلكم يعتمد
حياتكم من صنع أيديكم( ، و أن نجاحكم أو فشلكم يعتمد
كل الاعتماد على مبلغ ما تبذلون من جهود و ما
تسددون من عزائم و ما تحملون من عناء. يجب أن تستبعدوا الحظ من حياتكم. إن
الحياة أكثر منطقية مما تتصورون فالنجاح وليد العمل و الجد و المثابرة ، و
الفشل نتيجة الكسل و الخمول و التوكل.
- خبروني - أيها الفتيان
ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير ، إذا قعد عن العمل
ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير ، إذا قعد عن العمل
انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء، أو كنز
يقفز إليه من جوف الأرض؟ ماذا تكون نهاية الطلاب الذين يهملون دروسهم توقعا
للنجاح في الامتحان عن طريق الحظ و المصادفة.
الأسئلـــــة:
البناء
الفكري: (06 نقاط)
البناء الفني:
(06 نقاط )
البناء اللغوي:
- نسبة - مصدرا مؤولا.
الفكري: (06 نقاط)
- هات عنوانا مناسبا
للنص.
- هات السبيل إلى النجاح في رأي الكاتب.
- هات معاني المفردات التالية: المثابر –
التواكل – الخامل.
- ما نصيحة الكاتب للشباب؟
للنص.
- هات السبيل إلى النجاح في رأي الكاتب.
- هات معاني المفردات التالية: المثابر –
التواكل – الخامل.
- ما نصيحة الكاتب للشباب؟
البناء الفني:
(06 نقاط )
- استخرج من النص أسلوبا
إنشائيا و بين نوعه.
- طباق و بين نوعه.
إنشائيا و بين نوعه.
- طباق و بين نوعه.
البناء اللغوي:
أعرب ما تحته خط في النص.
استخرج
من النص:
- اسما ممدودا – مصدر صناعي.
- نداء و بين نوعه، مصدر لفعل مزيد.
من النص:
- اسما ممدودا – مصدر صناعي.
- نداء و بين نوعه، مصدر لفعل مزيد.
- نسبة - مصدرا مؤولا.
- حول ما بين قوسين إلى
جمع الإناث.
جمع الإناث.
الوضعية
الإدماجية: (08 نقاط)
قال الكاتب: " النجاح وليد العمل و الجد و
المثابرة "
الإدماجية: (08 نقاط)
قال الكاتب: " النجاح وليد العمل و الجد و
المثابرة "
التعليمة: من هذا القول
أكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية العمل في هذه المرحلة موظفا:
أكتب فقرة تتحدث فيها عن أهمية العمل في هذه المرحلة موظفا:
أسلوب شرط .، أسلوب
إنشائي، تشبيها
إنشائي، تشبيها
محترما عناصر الموضوع
الإنشائي
الإنشائي
ملاحظة : نقلت الموضوع كما هو اذ لا يوجد
تسطير تحت كلمات العراب .
بالتوفيــــق
يتبع >>
يتبع >>
رد: اختبار ولا اروع في الغة العربية
لنــــصّ :
الأمّ غريبة ما
ابتعدتْ عن أبنائها، ولو حلّت في البيت الذي شهِد مَولدَها ، إنّها غريبة ،
كأنهليس
البيتَ الذي لم تعرف حياتُها الأولى سواه موطناً. إنه لم يعـد بيتَها ، ما
هو إلاّمـنفًىتنتظر بين جدرانه العفو،
وجاء العـفو بعد انتظار طويل ، حمَله الابنانِ ذات مساء. وفي أعينهمالمـعـةُُكسَنَا البرق . جرى كمال نحو
أمه وتعلّق بعنقها ، ثمّ هتف : البسيمُـلاءتك، وهيّا بنا ! وقهقه ياسين قائلاً : جاء
الفرج . دعانا أبي ، وقاللنا : اذهَبا ، فعودا بأمكما .غَضّت الأم طرفها
لتُداري فرحتها الغامِرة ،ولكنّ الفرح استخفّها ، فضحِكت أساريرُها بابتهاج
صبيانيّ ، فلمّا طالَجمودُها في مجلسها شدّها كمال من يدها رامياً
بثقله إلى الوراء حتّى نهضت، فالتفتَت إلى أمِّها متسائلةً :
آذهبُ يا
أمّي ؟ ـ إلى بيتك مصحوبة بسلامة الله .
في فـناء
الدّار ، التـقتْبخديجـةوعائشـةَ اللّتـين تعلّـقتا
بها كالأطفال ، ورقُـوا جميعا السلَّم في مظاهرة صاخبة إلى مجتمع الأسرة
الذي سيضُمّ أفرادَها لأوّل مرة منذ زمنٍ غيريسيرٍ .
الأســـئــــلـــــة
البناء
الفكري(06 نقاط)
1-
أين
ذهبت الأم ؟ هات ما يدل على ذلك من النص .
2- لماذا ابتعدت عن أبنائها ؟
3- ما الخبر الذي حمله الابنان
إلى أمّهما ؟
4- هات مرادف كل مفردة مما يأتي
: سـنا ـ رقـوا ـ يسـير ـ طـرفها .
البناء
اللغوي(05 نقاط)
1- أعرب ما تحته خـط في النص : ـ
منـفى ـ لمعة ـ خديجـة ـ يسـير.
2- استخرج من النص : ـ اسما
منسوبا واذكر حكم النسب فيه ـ اسم مكان وحـدّد وزنه ـ
ـ اسما
ممنوعا من الصرف وعيّن نوعه .
البناء
الفني(02 نقطة )
× في النـص سـرد وحـوار . أعـط
أمثـلة لكل منهما .
الوضعية
الإدماجية: (07
نقاط)
حرّرموضوعا إنشائيا لا يتجاوز
عشرة أسطر ، تبيّن فيه دور الأمّ في بناء الأسرةوتماسكها ، موظـفاً : أسلوب
استفهام ، وثلاثة أسماء منسوبة ، و جملتينمجازيتين .
الأمّ غريبة ما
ابتعدتْ عن أبنائها، ولو حلّت في البيت الذي شهِد مَولدَها ، إنّها غريبة ،
كأنهليس
البيتَ الذي لم تعرف حياتُها الأولى سواه موطناً. إنه لم يعـد بيتَها ، ما
هو إلاّمـنفًىتنتظر بين جدرانه العفو،
وجاء العـفو بعد انتظار طويل ، حمَله الابنانِ ذات مساء. وفي أعينهمالمـعـةُُكسَنَا البرق . جرى كمال نحو
أمه وتعلّق بعنقها ، ثمّ هتف : البسيمُـلاءتك، وهيّا بنا ! وقهقه ياسين قائلاً : جاء
الفرج . دعانا أبي ، وقاللنا : اذهَبا ، فعودا بأمكما .غَضّت الأم طرفها
لتُداري فرحتها الغامِرة ،ولكنّ الفرح استخفّها ، فضحِكت أساريرُها بابتهاج
صبيانيّ ، فلمّا طالَجمودُها في مجلسها شدّها كمال من يدها رامياً
بثقله إلى الوراء حتّى نهضت، فالتفتَت إلى أمِّها متسائلةً :
آذهبُ يا
أمّي ؟ ـ إلى بيتك مصحوبة بسلامة الله .
في فـناء
الدّار ، التـقتْبخديجـةوعائشـةَ اللّتـين تعلّـقتا
بها كالأطفال ، ورقُـوا جميعا السلَّم في مظاهرة صاخبة إلى مجتمع الأسرة
الذي سيضُمّ أفرادَها لأوّل مرة منذ زمنٍ غيريسيرٍ .
(نجيب محفوظ)
الأســـئــــلـــــة
البناء
الفكري(06 نقاط)
1-
أين
ذهبت الأم ؟ هات ما يدل على ذلك من النص .
2- لماذا ابتعدت عن أبنائها ؟
3- ما الخبر الذي حمله الابنان
إلى أمّهما ؟
4- هات مرادف كل مفردة مما يأتي
: سـنا ـ رقـوا ـ يسـير ـ طـرفها .
البناء
اللغوي(05 نقاط)
1- أعرب ما تحته خـط في النص : ـ
منـفى ـ لمعة ـ خديجـة ـ يسـير.
2- استخرج من النص : ـ اسما
منسوبا واذكر حكم النسب فيه ـ اسم مكان وحـدّد وزنه ـ
ـ اسما
ممنوعا من الصرف وعيّن نوعه .
البناء
الفني(02 نقطة )
× في النـص سـرد وحـوار . أعـط
أمثـلة لكل منهما .
الوضعية
الإدماجية: (07
نقاط)
حرّرموضوعا إنشائيا لا يتجاوز
عشرة أسطر ، تبيّن فيه دور الأمّ في بناء الأسرةوتماسكها ، موظـفاً : أسلوب
استفهام ، وثلاثة أسماء منسوبة ، و جملتينمجازيتين .
رد: اختبار ولا اروع في الغة العربية
مشكور وهاب فضت لقرايا يا صديقي
marwan@lagar- عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
الموقع : www.dz-dream.7olm.org
العمل/الترفيه : الانترنت
مواضيع مماثلة
» اختبار في مادة اللغة العربية
» اختبار مقيم في اللغة العربية
» جميع اساسيات الغة النجليزية
» امتنحات الغة الانجليزية سنة رابعة متوسط
» نكت ولا اروع
» اختبار مقيم في اللغة العربية
» جميع اساسيات الغة النجليزية
» امتنحات الغة الانجليزية سنة رابعة متوسط
» نكت ولا اروع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى