كيف نتعامل مع المرهقين للأستاذة هدى طاهر
صفحة 1 من اصل 1
كيف نتعامل مع المرهقين للأستاذة هدى طاهر
فنون التواصل مع الأبناء في فترة المراهقة :
تعريف المراهقة :
هي الفترة بين نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة وبداية الرشد ، وفيها يتسم المراهق بالتوتر والانفعال وعدم الثقة بالنفس وذلك نتيجة التغيرات الجسمية والفسيولوجية التي تحدث له فجأة .
سمات مرحلة المراهقة :
هي فترة تتسم بالتردد وعدم الثبات نتيجة ل :
o النمو السريع .
o نقص المعلومات والخبرات .
o كثرة المطالب المتضاربة والمتناقضة من الآباء والمعلمين .
o كونها فترة تتسم بالاهتمام بالنفس .
o كونها مرحلة اكتشاف الذات والآخرين والتباعد الوجداني عن الوالدين .
o كونها مرحلة الرفاق والصداقة .
خصائص مرحلة المراهقة :
- سهولة تحديد بداية المراهقة بالتغيرات الجسمية والفسيولوجية .
- صعوبة تحديد نهايتها لأنها تتمثل في النضج العقلي والانفعالي والاجتماعي .
- هي المدخل الوحيد لمرحلة الرشد .
- تعتبر أعنف أزمات النمو .
- هي مرحلة الصراعات الداخلية في نفس المراهق بين الآتي :
o رغبته في الاستقلال عن والديه وفي نفس الوقت حاجته إليهم .
o صراعاته بين الدوافع الجنسية والضمير والدين .
o مطالبته باتخاذ قرارات مصيرية ( التعليم – العمل – الزواج )
o مرحلة الصدام مع الأسرة .
o مرحلة الانفعالات العنيفة فهو يثور لأهون سبب .
o عدم القدرة على التحكم في المظاهر الخارجية لحالته الانفعالية فهو يصرخ ويدفع الأشياء عند الغضب وعند الفرح يقوم بحركات لا تدل على اتزان انفعالي .
o أحلام اليقظة حيث يكثر الشرود الذهني وينقسم إلى :
? أحلام مرتبطة بذات المراهق فيتخيل نفسه أصبح رياضيا – متفوقا ... الخ
? أحلام مرتبطة بالنواحي المهنية فيتخيل نفسه موسيقيا - عالما – طبيبا – كاتبا – نجما سينمائيا ....الخ
? أحلام مرتبطة بالنواحي الرومانسية فيتخيل نفسه أصبح محط أنظار وإعجاب الجنس الآخر
? تكوين بعض العواطف الشخصية ، وتظهر في الاعتناء بالنفس واللبس والكلام والمشية ..... الخ
? السأم والضجر السريع فهو في حاجة ملحة لمثيرات جديدة ويميل للتجديد السريع .
تطبيقات تربوية لمساعدة المراهق :
1- مساعدة المراهق على بناء ثقته بنفسه
2- تهيئة المراهق على رؤية الأخطاء على إنها خطوات إيجابية في سبيل تحقيق هدفه.
3- مساعدة المراهق على الانتصار على مخاوفه بتشجيعه ومنحة مزيد من الثقة
4- تخفيف حدة التوتر النفسي لدى المراهق بالفكاهة والمرح.
5- مساعدة المراهق على الاستمتاع بالطبيعة أو الشعر أو الأدب أو الرسم أو التصوير أو النحت ...... الخ
6- إرضاء غرور المراهق الاجتماعي وإعطائه مكانته في المجتمع
مما سبق يتبين لنا أن لنجاح التواصل الفعال بيننا وبين أبنائنا يجب علينا فهم طبيعة كل مرحلة عمرية يمر بها أبناؤنا ، ومن خلال تفهمنا لهذه المراحل العمرية المختلفة في الطباع والسمات يمكننا التوصل إلى مداخل قوية لبناء تواصل رائع بيننا وبين أبنائنا .
للأستاذة /هدى طاهر
المؤسس والمنسق العلمي للأكاديمية الدولية لإعداد وتطوير الذات
للتدريب والاستشارات الأسرية والاجتماعية
للتواصل :
الفيس بوك : الأكاديمية الدولية لإعداد وتطوير الذات
تليفون :
01119007166
01119007155
الإيميل :
hodana000@hotmail.com
الصفحة على الفيس :
الأكاديمية الدولية لإعداد وتطوير الذات
https://www.facebook.com/hoda.taher2?ref=ts
الموقع
www.iapd-intl.net
كما يمكنك متابعتنا من خلال هذه الاستمارة
https://docs.google.com/spreadsheet/viewform?hl=en_US&formkey=dEh4VjdfeG9oZ3lRMkZLd1o1VW1uRUE6MQ#gid=0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماهر امين- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 12/08/2011
مواضيع مماثلة
» فن التواصل مع الجنين للأستاذة هدى طاهر
» فن التواصل مع الأطفال للأستاذة هدى طاهر
» الشخصية القيادية للأستاذة هدى طاهر
» سلوكيات مرفوضة في التنشئة للأستاذة هدى طاهر
» تواصل الآباء مع الأبناء للأستاذة هدى طاهر
» فن التواصل مع الأطفال للأستاذة هدى طاهر
» الشخصية القيادية للأستاذة هدى طاهر
» سلوكيات مرفوضة في التنشئة للأستاذة هدى طاهر
» تواصل الآباء مع الأبناء للأستاذة هدى طاهر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى